الثلاثاء 18 يونيو 2024

لا داعي لكهرباء الشبكة العامة بعد اليوم ..علماء صينيون ينجحون في تطوير تقنية جديدة لتوليد الطاقة الشمسية ليلاً ونهارا

موقع كل الايام

باتت الطاقة الكهربائية وطرق توليدها ووسائل الحصول عليها الشغل الشاغل لعلماء وباحثي اليوم.
وفي محاولة لتوليد الكهرباء في الليل طور علماء صينيون نظام طاقة هجين يجمع بين خلايا الطاقة الشمسية ثلاثية الصمامات والتقسيم الطيفي والتبريد الإشعاعي ووحدة التوليد الكهروحرارية.
حيث سجل هذا التطوير علماء من الأكاديمية الصينية للعلوم في خطوة قد تكون ثورة في عالم الطاقة الشمسية المتجددة..
وفي تقرير نشرته مجلة قال جيانفنغ غو الباحث لدى الأكاديمية الصينية للعلوم يمكن تطبيق النظام المقترح على توليد الكهرباء من الطاقة الشمسية باستعمال المواد الكهروحرارية للطيف الشمسي المنفصل لتوليد الكهرباء.



وأضاف أنه يمكن للجمع بين تقنية التبريد الإشعاعي والمواد الكهروحرارية تحقيقا لتوليد الكهرباء خلال الليل وفق ما نشرته بي في ماغازين pv magazine مؤخرا.
توليد الطاقة الشمسية بالليل كيف يمكن أن يكون منطقيا
في التشكيل المثالي للنظام المقترح تعتمد لوحة خلايا الطاقة الشمسية على خلايا غير متجانسة مصنوعة من مواد الرقائق ثلاثية الوصلات IIIV موضوعة في الجزء السفلي من الجانب الساخن للوحدة الكهروحرارية لتوليد الكهرباء باستعمال فرق درجة الحرارة بين اللوحة الكهروضوئية الشمسية والتبريد الإشعاعي.
وتتولد الكهرباء في الوحدات الكهروحرارية من اختلاف درجات الحرارة بين سطحين وعادة ما يستعمل الجهاز الكهروحراري ظاهرة تعرف باسم التبريد الإشعاعي.
وهي ظاهرة ترى غالبا في الأسطح المواجهة للسماء في الليل التي تصبح أكثر برودة من الهواء المحيط لأنها تشع الحرارة باتجاه الفضاء مباشرة على اعتبار أن الغلاف الجوي لا يحجب الطاقة تحت الحمراء.
وقال العلماء إن جهاز التبريد الإشعاعي يجب أن يواجه السماء لذلك يوضع في الأعلى.